بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة

     الحمد لله الذي أصطفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى وآله الغر الهداة شرفاً.

     لما وجد هذه المنظومة تنفع الطالب وتزيد في حفظ المطالب النحوية وقد سمعت من بعض العلماء الأجلاء في الثناء على هذه المنظومة. وقد نظمت في يوم واحد كما ذكر في ترجمة نفسه الشريفة وتساعد الطالب في معرفة النحو وحفظ قواعده وفهم كتاب الإجرومية بصورة أوضح فبادرت إلى تحقيقها وترجمة ناظمها ومقابلتها مع النص ليكون للطالب عوناً له ومما ينبغي التنبيه إني وجدت ثلاثة مواضيع في الإجرومية لم تنظم وهي (باب المفعول معه) وباب (المفعول لأجله) وباب شرط عمل (لا) وعمل (أن) فأشرت على أحد المعنيين بهذا الشأن أن ينظم هذه المطالب فلبى الطلب مشكوراً. ونسأل الله قبول عملنا والحط من سيئاتنا وتجاوز عن أخطائنا.

]وقل ربي زدني علماً[

ترجمة الناظم:

نسبه وولادته:

     هو أبو المرتضى الشيخ عباس بن الشيخ حسن صاحب (أنوار الفقاهة) بن الشيخ جعفر الكبير صاحب (كشف الغطاء) وهو الذي لقبت الأسرة به (قدس أسرارهم) ولد في النجف الأشرف سنة 1253 هـ ونشأ في بيت العلم والزعامة فبلغ رحمه الله شأناً رفيعاً ونال مكانة سامية في كثير من العلوم الإسلامية ولمع نجمه بين أجلاء علماء عصره ثم أستقل زعامة الطائفة الجعفرية بعد وفاة ابن عمه جدنا الشيخ عباس (قدس سرهما).

صفاته:

     كان (قدس سره) فقيهاً أصولياً سريع النظم السهل الممتنع وأن ذلك لا يعد شيئاً إذا قيس بجلالة قدره في الفقه وغيره من العلوم الشريفة وكان رحمه الله على جانب عظيم من حسن

الأخلاق وطيب النفس وسلامة القلب

والتواضع والورع والتقى والزهد وكان بهي الطلعة لطيف المعشر.

مشايخه:

     لقد ترجم (قدس سره) نفسه بقلمه الشريف على جملة الاختصار وذكر مشايخه ونحن نذكرهم كما يلي:

1-الشيخ إبراهيم قفطان/ فقد قرأ عنده النحو                                  والصرف والمنطق والبيان وخلاصة الحساب للبهائي وباب الحادي عشر في العقائد.

2-الشيخ محمد حسين الأعسم/ قرأ عنده المعالم وشرائع الإسلام.

3-الشيخ مهدي بن الشيخ علي بن الشيخ جعفر الكبير (قدس سرهم).

4-الشيخ الأنصاري (قدس سره).

تلامذته:

     حضر عليه عدد من طلاب العلم وأهل الفضل بعد ما صار من علماء النجف المعدودين والمدرسين الأفاضل كما تتلمذ على يده جدنا الهادي (قدس سره) والتي نظمت الفائقة لأجله تتسهل لدراسة الأجرومية وحفظها.

آثاره:

     لقد ترك الشيخ (رحمه الله) آثاراً في الفقه والأصول والأدب والشعر:

1-الفوائد الجعفرية في قواعد الفقه والأصول.

2-منهل الغمام في شرح شرائع الإسلام.

3-شرح اللمعتين إلى كتاب الصلاة.

4-رسالة في مباحث الألفاظ.

5-رسالة في الرد على المفتي الآلوسي.

6-رسالة في الإمامة.

7-شرح نجاة العباد.

8-شرح الدرة النجفية وهي منظومة السيد بحر العلوم  نظماً.

الماء ما سمى بالعرف بما

                     من نابع الأرض ومن قطر السما

9-منظومة في الحج تزيد على الألف بيت.

10-منظومة الأجرومية (الفائقة) هذه التي بين يديك والذي نظمت بطلب ابن عمه جدنا الشيخ هادي (قدس سره) وفرغ من نظمها سنة 1301 هـ كما أرخها وقد قرّضها العلامة السيد محمد القزويني في الأرجوزة وقال:

يقول راجـي عفو ربٍ ذي مَننْ       

                             نخبـةُ مهديٍّ خليـفةِ الحسـنْ

لمـا رأيت  نظْم كاشفِ الغِطـا 

                              نظماً يفوقُ كُلَّ نظمٍ  نَمَطا

فقلت إذ أجلـت فيـه طَرفـي  

                              مُقَرّضاً يعجزُ عنه وصفـي

منـظومة العباسِ خيـرُ معجـز

                            تُقرّبُ الأقصى بلفظٍ مُوْجزِ

حَوَتْ من الإعراب والنحو المُهمْ 

                            وكـلمـةٌ بـــها كـلام قــد يُؤَمْ

 

فهـي برغمِ حاسدٍ ذي سُخـْطِ 

                               فائـقـةٌ ألفيـةَ  بْــنِ  مُعْـطِيْ

وهـو بـمـا أفادنـــي  تبجيــلاً   

                               مستوجبٌ ثنائـي  الجميلا

كـم فكرةٍ لـه أحالت نظـراً  

                               فأعطيت مـا أعطيته خبرا

وكـم  لـه  أرجـوزة  محررَّة  

                              مفردةً جاءتْكَ  أو  مكرّرة

أخصه  بالفضـل والمدح كمـا 

                         قد خصص الفعل بأن ينجزما

يقول  هادي إذ حباه مـا نظم  

                              كلامنا لفظ مفيدٌ  كأستقِمْ

 

لقـد حبانـي تحفـة  سَنِيـه    

                              مقاصد النحـو  بـها  محويه

تكمـل النقص  أرى فوائـده  

                              والخبر الجـزء المتم الفائـدة

فلم أقـل والفضل  فيه  ثبتـا  

                             زيد منير وجهه  نعم  الفتى

وفاته:

     توفي في الثامن عشر من رجب سنة 1323 هجرية وشيع بكل تبجيل واحتفال كبير ودفن في مقبرة أسرته المعروفة مع آبائه ورثاه بعض الشعراء وأرخ عام وفاته ولده العلامة الشيخ مرتضى فقال:

 

ياله من مرقد خصه           بسحاب الرحمة اللهُ

طاب للعباس أرخته          بجنان الخلد مثــــــواهُ

عقبه:

     أعقب (قدس سره) ثلاثة أولاد هم الشيخ مرتضى والشيخ علي والشيخ محمدحسن. كان من أهل الفضل والكمال توفي ثانيهما في سنة وفاة والده وأما الشيخ علي فلم يذكر له في مجاميع آل كاشف الغطاء وأما الشيخ مرتضى فله عدد من التراجم في كثير من الكتب وتوفي سنة 1349 هجرية.

                                                    المترجم

                                    الشيخ أسعد بن الشيخ علي   

                                              كاشف الغطاء

                                        النجف الأشرف 1414 هـ

أحـمدك  اللـهمَ خـيرَ  منعمٍ    

                       مصُلـياً  علـــــى النبـــي  الأكـرمِ

وآلـهِ الغرِ الـهداةِ الكـرمـا 

                       صـلى عليهم دائـماً ربُ السـما

قال الفتى العباسُ كاشف الغطـا    

                      جنَّبـُه الرحـمنُ من حرفِ  الخَطا

يسألُنـي الفلـذةُ من فـؤادي          

                      وقـــرةُ العـينِ الفريـــدُ  الـهــادي

منظومةً لمتـن الأجـروميـةْ          

                      لـــها النـفـــوسُ كُلّــــُها شــــــهيـةْ

وكان لي عن ذاك دهرٌ رادعُ    

                      سُقْـمٌ  وإقـــلالٌ وخِــلٌّ  شاســعُ

 

لكـن حـمدتُ مُنـزِلَ البلاءِ        

                      فــــي حــالـةِ الســــراء والضــراءِ

ولستُ ممـن يـعبدُ اللهَ  فـإنْ       

                     أصابَ خـيراً أو خلا لم  يَطْمـئِنْ

وجاء منظومـاً علـى  البديهةْ         

                      وليس فـــي النظم يــرى شَبيهــَـهْ

وفقـه الله لنيـل مـا قَصـَدْ         

                     أوصيــه بالـجّدِ فمن جــدَّ  وَجـدْ

ودامَ لـي سلـوةَ نفسٍ أبـدا         

                      أبـــرَّ مولـــــودٍ بـمن قــد  ولــــدا

وكان لـي من صالحِ  الأعمالِ 

                      وخـير مــذخــــورٍ لكــــلِ حـــالِ

 

باب الكلام والكلمة

كلامـُنا لفـظٌ مفيـدٌ رُكّـبا      

                       بالوضعِ نحو انتشروا أيـدي سَبا

والقولُ والمفردُ حَـدُّ  الكلمـةْ        

                        وهــــي إلـــــى ثلاثـــةٍ منقـسـمـةْ

للإسمِ والفعلِ وللحرف قضـى         

                       بذلك العقلُ وقـــولُ المرتضـــى

علائم الإسم

وميـز الأسـمِ  بـجرٍ ونـِدا      

                      والـــلامِ والتنويـنِ أو مـــا أُسنـِدا

وأحرفُ الخفضِ التي تقضي بجرْ       

                     كمن على وعن إلى إحدى عشرْ

وفـي وحـتى رُبَّ والواو  لهـا       

                         والبـاءُ والكاف وباللام انتـهى

والواو والبـاء حروف  القَسَمِ         

                         والتـــا كتـاللهِ المـليك المنعــــــم

 

علائم الفعل والحرف

بقد وفـي سوف  هنا والسين          

                            وتــــاءِ  تأنـيثٍ مـع التسكينِ

تـميز  الفـعلُ  ولا علامـــــهْ         

                            للحرفِ تـاليـهِ ولا أمـامـَهْ(1)

 

الأعراب والبناء

وأعـربِ الأسـماءَ إلا مادَنـا  

                       من شَبَهِ الحرفِ له الحكمُ   البِنا

وسكـن المبنـيَّ للأصلِ وقد  

                       يُـضَـمُّ والفَتْحُ  مــع الكسرِ وَرَدْ

وذاك إحـدى وعشـر  بعدُ           

                       وكم  خليل أمســـى وافـى  يعدُ

قـد حددوا الأعراب بالتغيير            

                         لفــظـاً  وبـالـمحلِ  بالتـقـديـــرِ

تغيـرت فيه أواخِـرُ  الكَلِمْ           

                     عند اختلافِ العاملِ الذي  عُلِمْ

أقسامُـهُ أربعـةٌ فَلْتُعـْتَبَـرْ         

                          رفـعٌ ونصبٌ ثم جزمٌ ثم جـَرْ

والرفع في الاسم وفي الفعل معا      

                    وفيهما النصب كــــذا  قــد سمعـا

والخفضُ مقصورٌ على الاسمِ فقطْ      

                    والجزمُ في الفعلِ على ذاك النَّمطْ

 

علائم الرفع

والرفع بالضمةِ  والواو أتـــى         

                         والألـف أعــرابـا ونـونـاً  ثبتـــا

فالضمُّ في مفرد اسمٍ  يـظهـــرُ          

                         وجـمـــعِ ما كُـســـِرَّ أو يُقــــَدَّرُ

وجـمعِ ما  أُنِثّ  جمع  سالم          

                         ومـا عرى عن ناصب وجازم

 

والواوُ في السالم من جَمْعِ الذَكَرْ    

                         وستة الاسـما كذا فيما أشتهرْ

أخٌ حَـــمٌ منــها وفـــوكَ الأشـنبُ 

                         كـذاك  ذو مــالِ هــنٌ ثـم  أبُ

والألـْفُ فـــي تثنيةِ  الأســــــــ‎‎‎ماء   

                         علامـــةُ الرفــــعِ  بلا  اسـتثنـاء

والنـــــونُ في مضارعٍ بــه اتـَّصَلْ        

                         ألف تثنيـهِ وواو الجـمــع يــــل

يـاء الـخطــابِ  مثل  تـفـعلـيـنــا          

                         وتفـعـــلانِ تفـعـــلـون الزينـــــا

علائم النصب

بفتحـة أو كسرة أو بألـِفْ          

                       وحذفِ نونٍ وبيا النصب عُرِفْ

في مفردِ الاسم  وجمعٍ  كُسِرا           

                      بالفتح فــــي النصب وأن تقـدرا

وهكـذا مضــارعٌ إذا انتـصــبْ            

                      بناصبٍ يأتـــــي فَفَتْحــُهُ وَجــَـبْ

والألفُ فـــي الستة مـما  غُيّرا          

                      علامةُ النَصْبِ كذا ما إنْ   أرى

وجـمــعُ تأنيثٍ بألـفِ  وَبِتـــــا 

                       يُنْصَبُ فـــي الكســرةِ فيما   ثَبَتا

والنصبُ فـي تثنيةِ  الأســـماءِ           

                       وسالــم الجـمــع كــــذا  باليــــاءِ

وأنصبْ بحذف النونِ تفعـلينا  

                       كــــذا  وتـفــعـلانِ  تـفــعـلـــونـــا

 

علائم الخفض

بكســــرةٍ وفتحـةٍ  واليــــا  وَرَدْ  

                        علائـمُ المخفوضِ فاغْنَمِ العَدَدْ

فالكسرُ فـي مؤنث الجـمعِ وفي       

                       جـمــوعِ تكســـيـرٍ ومفــردٍ  يـفي

والياءُ فــــي شِبْـهِ أبٍ والتثنيــةْ      

                       وجـمــعِ تـذكـيــرٍ  بخفض  مبينة

كجئني  بالزيدين أو جيء  بالأبِ 

                       أو عـامريــن فــــي كلام العربِ

والفتحُ في الأسم الذي لايَنْصَرِفْ        

                       علامــةُ الخـفضِ لــه كـما عُرِفْ

 

علائم الجزم

والفعلُ بالتسكينِ منـه  يَنْجَـزِمْ        

                         ومنـه ما بالحذفِ فيما قد عُلِمْ

فالجزمُ  فـي مضارعِ  الأفعـــالِ  

                         متـــى خـلا تاليـه مـن إعــــلالِ

تســكينـُهُ ولا كــــذا  مـا اعـتـلاّ                        

                         أو كان مثل  يَدَّعون  الفضـلا

فجزمـه  بخـذف  ألف العِلـــــَّةْ    

                         أو واوهـــا واليـــاء فيــما علــهْ

ونونُ أفعـالٍ بـها الفعلُ  أرتفع   

                         فجزمـُهُ بحذفـــها جـــَزْمٌ  يَقـــَعْ

باب المعربات

بالحـركاتِ أعربـوا  والثانـي      

                           مـا بالـحروفِ واغتنم  بياني

 

المعرب بالحركات

وأعربــــوا بالـحركــاتِ أرْبـَعـــَةْ       

                    مــفـــرد إســــمٍ جـمع تكسير مَعـَهْ

مضارعُ الفعـلِ الصحيحِ الآخـرِ 

                    جــمـعُ تــأنـيـثٍ يـــُعــــد حاصـــــِرِ

فـكــلـُّـــها بـضمـــةٍ  ترَّتــــفـــــعُ    

                    والنـصــبُ بالفـتـحـةِ جَـزْماً  يَقـــَعُ

والخـفضُ بالكسـرةِ هكـذا وَرَدْ   

                    والجـزمُ بالسكـونِ نـحو لـم يـَزِدْ

واسْتَثْنِ من ذلك مـا لا ينصرِفْ  

                        وَجـمعَ تـأنيثٍ وفـعل مُكْتَـنـِفْ

بـــه حـــروفٌ سَبـَقتْ للـعلـــــّةْ     

                        كـنحـو لـــم يعــز ويخــش المِلــّةْ

فالجزمُ بالحذفِ وخفضِ الأولِ     

                        بفتـحهِ والنصب للثانـي اجْعَـلِ

بكـســـرة التـــاء كمُســــلمــاتِ    

                        والحــقـو بــــذاكَ أذرعـــــــــاتِ

 

المعرب بالحروف

وكالمُثَنّـَى جـمع تذكيـر سلم  

                        وستـة الأسـماء فـي حكم علم

 

وخمسةُ الأفعالِ فـي الإعـرابِ   

                    خـــــوارجُ الأصـــلِ بـلا ارتيـــابِ

أعراب المثنى

وأرفعْ بألفٍ وبيا جرُر وانصبِ  

                    بـــها المثنــــى أبــــداً فــي المذهــبِ

أعراب الجمع المذكر السالم

والجـمعُ بالـواو متـى ما رُفعا     

                    فالخــفـضُ والنصبُ بيــاءٍ وقـَعـــــا

أعراب الأسماء الخمسة

وأرفعْ بواوٍ ما بألفٍ تَنْصِبْ   

                    واجرْ بياءٍ ما ستةِ الأسماء تُصِبْ

 

أعراب الأفعال الخمسة

وتـفـعـلان مثـل تفـعلـينـا             

                   وتــفــعــلـــون اثبت لرفـــعٍ نــونـــــا

والنصب والـجزم بحذفـها بَـدا         

                   كـــلـم تــكــــونـا عــالـمـــين أبـــــدا

 

موانع الصرف

والأسم مصروف وصرفـه لزم 

                    مـــن علـــل تـمنـعـــه متــــى سـلـم

فألف التـأنيث وحـــدها اعـتبــر   

                    في منع صرف الأسم حسبما ذكر

ومـا عرى عـن شَبـَهٍ منْ   جَمْعِ   

                    فـمـفــــرداً خــــص بـــذاك المنـــــعِ

سـواهـما لا مَنـْعَ فـــــي منفــردِ    

                     إلا بشــفـعٍ واحــــــدٍ لـم يَـــفــــــِدِ

يـثـقلُ كـالفعـلِ فـلن يـلـحـقــــهُ       

                     خــفـضٌ وتنويـــنٌ وكأنـا حـَقــــــَّهُ

وليس يخلـو أبـداً عـن وَصـــْفِ  

                      أو عَلَمٍ فـي الجمع مَنْع الصـرف

مـا جامع التركيب غيـر المعرَفَةْ 

                     والعجمةُ التـأنيث فاتـرك الصفــهْ

وغيـرها العـدلُ ووزنُ الفعـــلِ      

                     والألـفُ والنـــونُ بـقــــول الكــلِ

تجامع الوصف ويأبى العلــمَ 

                   واعتبروا في الوصفِ شرطه ملتزمْ

 

لا يقبل التـاء مـع الأصالةْ

                     فـيصــــــرف الفاقـــــد لا محالـــــــةْ

فأرمـل وأرنـــب صِنْـــــــــوان    

                     منـصـــرف الأعـــراب والعريــانِ

ونحو هندٍ ساكن القلب صُرِفْ   

                     وجـازَ فيـــهِ راجحـاً لا يَنْصَـــرِفْ

اجْعل من الممنـوعِ بَلْخاً وسَقَرْ  

                     وشــِبــْهـَهْ فــــي المنـعِ وزنـاً كعُمـَرْ

وزنُ فعـالِ وبـــــراء لـم يُخْتَمِ    

                     عنـــــد تـمــيــم بخــــلافِ المعـــظم

إعرابـُهُ أعرابُ مـا لا يَنْصَـرِفْ   

                     والطـردُ أولـى مطلقـا كما عُـرِفْ

 

أقسام الفعل

للأمـــــرِ والماضــــي وللمضــارع  

                        ينقسمُ الفعـلُ كما فـي الشائـعِ

وكُـلُّ مـاضٍ هـــو بالتـاء  اسْتَقَلْ      

                        والأمــرُ باليـاءِ وبالنـونِ أتـَّصَلْ

وسكّـن الأمرَ ســـــوى مـا اعتـَلاَّ  

                        ومـــن لـحوقِ النـونِ قد تَخلّـى

ومـا كقــــول مـا شبـــه الاعـــلالِ    

                        فأمـْرُها يُبْنــــى بحـذفِ التالــــي

والفتحُ للآخـرِ فـي الماضي أطَّردْ   

                        كجزمِ تالـي المـر والطـردُ اتحـَّدْ

والضمُّ فـي مُسْتَقْبَلِ الفعـلِ متـى  

                        عــــراهُ نــــونُ هـمزةٍ يـــاءً وتـــا

وقـد خـلا من ناصب  أو جــازمِ     

                          كيظـهر العـدلَ ظـهـورُ القائـمِ

وان يكن فـي نسوةِ النـونِ اقترنْ       

                         فأخـّرِ الفعـلَ كما جـاء سكـنْ

والفتحُ فـي تـوكيدِ نـونٍ اقــــْرَبُ   

                          منـويـة أولا وبـعـض أعـربـوا

النواصب

وينصب الفعـلَ حروفٌ عَشَـرةْ  

                           كـأن ولـن كـي وأذن مقـررّة

لامُ الجـحــــودِ ثـم لامُ ثانـيـــــةْ       

                          تسبـقُ كـي نحـو لكـي تلاقيـهْ

وبعـد حتـى والجـواب المتصل     

                          بالفـاء والـواو وأوْ فـيما نُقِـلْ

الجوازم

والفعـل فـي لـما ولـم ثــم ألم       

                         كـذا الـما لازمـاً قـد انـجزم

واللام لام الأمـر أو لام الدعـا      

                          ولاؤُهُ والنهـي فيـما سـمـعـا

جوازم الفعلين

متــى وان وما ومـن ومـهـمـا     

                   تــجــزم فِــعْــــليْــن وأيـــن إذ مــــــا

وحيثـما وهكــــذا  بأيـنــــمـا   

                   تـعـدل بـه الريـح وأيضاً كيف مـا

وجـاء فـي ضرورة الشعر إذا     

                        وجـزمـها فـي النثر مـما نـبذا

 

مرفوعات الفاعل

والحكم فـي الفاعل أن يرتفـعا    

                       بـفـعله الـمضمر والبـادي معـا

والفاعـل الظاهـر مضمــر كما     

                        فــي أنتَ أنتِ أنتـن أنتـم أنتمـا

وغيـره مـــؤنـثــــا مـــذكـــــــرا   

                        معـــرفـة جــــاء وجــــا مـُنـكّــَرا

جـمعاً وفـرداً ومثنـى مطلــقـا     

                           وهـو علـى عاملـه لـن يسبقـا

وقـد يكـون مضمراً مستـترا  

                  مــثـــل أنــْـب تَـلــْقَ مليــكـا غـفــــرا

 

المفعول الذي لم يسمَ فاعله

(نائب الفاعل)

أنـب منـاب فاعـــــــل مفعــــولاً      

                  لـعامــــل بُنــــــي لـــــه مـجـــهــــــولاً

بضّمَ فاء الفعل واكسر ما وصل   

                  بالــلام ماضــيـه وبـالــفـتـح تصــــل

أوجب لـه الرفـع بنحو مــا سبق  

                  حكما وموضوعاً علـى ذاك النسـقْ

باب الاشتغال

واسم تلاه عامل قـد اشـتـغل   

                      بـمضــمــر وشــبـهه عــن العـمل

فـأن تـلا العـامل ما  يُصــــَدَّرُ      

                      فـالـرفــع للســابــق حتمـا ذكـروا

وان يكــــن بـعـــد إذا المقــدّم    

                      فمبـــتـــــدأ ورفـــــعـــــه مــلـتـــزم

واختر لـه النصب إذا ما وقـعا     

                      عقـيب مـا اختـص بفعل اجـمعا

كأنْ حبـيـباً زرتـه يا حبـــــــذا       

                      وهــــل وهـــلا بـل وللشــرط إذا

وغيـر ما فـات مـــــن اخـتيـار      

                      رفـعــــاً ونـصـــباً أنت بالـخـــيـار

وأن يكن من قبل فعل ذي طلب     

                أو يتلو شبـهـه الهـمزة النصب أحَبْ

والرفـع للسـارق قبل فاقطـعوا    

                        مـــُؤَوَّلٌ والــخبــر الفـــا تـمنـــع   

والنـصب للأنـعام فـي الفـــرقان      

                        بـان وأكــــــرم فيـــــه من تبـيـانِ

باب التنازع

وأعمل الواحد فـي اسم قد تلا     

                        لعاملـــين اقـتـضــيا أن يـعـمـــلا

ويلـزم الاضـمـار عنــــد العمل    

                        لـما اقـتـضاه أبـدا فـي الـمهمل

وعين السابقَ بـعــضُ الســلفِ    

                        فأهـمل الآخـر والفـرق خـفـي

وغيـر مرفـوع بـه لن يضمــــرا       

                        وصح قبل الذكر مـا قـد ذكـرا

 

باب المبتدأ والخبر

ومـا من الأسـماء قـد تجـــردا       

                        مـــن عامـل لفـظاً فـذاك المبتـدأ

والخبـر المسـند مرفـوعاً أتــى   

                        والمبتــــدأ ضميــــر رفـــع ثبـتــــا

نحو أنـا نـحن وأنـت وهــــما     

                        وهـــم وهـــن أنتـنّ أنتـــم أنتمـا

وهكذا الباقـي لأثنـى وذكَـرْ      

                      جـمعاً وفـردا غايبـاً ومـن حضر

ومفـرد جـــاء وغيـر مفــــرد      

                        مــــا عــرفــــوه خبـــراً بالمســنـد

ظرفـاً ومـجروراً وجاء جملة   

                        أســــميـة وفاعــــلا وفـــِعْـــلـــــَهُ

باب كان الناقصة وأخواتها

كان ومـا شابـهها فـي الأشهرِ    

                        تنســخ حكـم المبتــــدأ والـخبـرِ

للخبـر النـصبُ بـها والمبتـدأ  

                        ترفـعه اسـما بـعدها حيث بـدا

ونحـوها أضحـى وأمسى أصبحا    

                       وظــل مـــازال كـــذا مـا بــرحـا

وليس مـادام ومـــا انـفك ومــــا     

                       فتـــى فقـيـراً لائمـي أو مـعدمـــا

ومثلها بات وصار ابـن الحسـنْ    

                       كسيبويـه النـحو ذا نـظم حسـن

 

باب أن المشبهة بالفعل وأخواتها

وانـصب بـما شبـه بالأفـعــــال   

                        مـن الحروف المبتـدأ فـي الحـال

والخبـر أرفـعـه كأن المرتضــى    

                        إمـــام حـــق ربـــه الله قضـــــى

وإن لـكــــــن كــــان ولـعـــــل             

                   ولا لنـفـي الجنـس فـي هـذا العمل

فاستـدرك الأمر بـلـكــــنَّ وإن    

                      أردت تــــأكـيــــــــداً بــأنْ وبـــإنْ

وللتمنـي والـترجـي استـعملا          

                     ليت لـعل الـخل مـن هجـر خـلا

 

باب ظنّ

وأنصب بظن المبتـدأ والخبـــــرا      

                     ومـــــا بمـعنـــاها كخـــلـت ودرى

كـذا حسـبت ووجدت وزعـم      

                     ومـا يضاهيـها إلـى ذا الحكم عـم

 

باب التوابع

نعت وتــــــوكـيد وابــــدال لحـق      

                        والعـطف قسـمان بيـانٌ ونَسَـقْ

النعت

والنـعت وصـف يتـبـع الموصوفـا

                          تذكيـراً أو تـنكيـراً أو تعريـفـا

ومفــــرداً كــان وكــان جـمعــــاً        

                         تـأنيثـا أو نـصباً وخـفضاً رفـعـا

وهكـــذا المنـعـــوتُ إذْ يـُثـنـــّـى      

                          يتبع فـي اللفـظ لـهـا والمـعنــى

 

المعرفة والنكرة

مُعـرَّفَ الأسـماء مهما انقسمـا    

                         جـاء ضميـراً مطلقـاً أو عـلـمـا

وقـُلّ مـا يـوضــع للإشــــــــارةْ      

                         كـذى وذاك اللـهـو والتـجـارة

كـذا المحلـى منـه باللام ومــــــــا      

                         اضيـف للـواحــــد مـمـا علـما

والمبـهم الموصـول نحـو مـا ومـن      

                     كـزار من أهـواه بالوجـه الحسـن

وكـــل اســـم شايـــع مشــتـهــرِ      

                         فــــي جنـســـه يـعــرف بالمُنكّـَرِ

ولام تـعريـف بـها يـتـصل       

                       عليـه فـي الأحـوال كلاً تدخـل

باب حروف العطف

والعطـف بالـــواو وبـالـفـــاء ورد   

                      وثـم أمـــا أم علـــى ذاك النـضـد

وهكـــذا ولا ولكـــن بـعــــد بـل   

                      وذاك فـــي حتـى كـما قالـوه قـل

وحكـم معـطوف عليـه حكم مـا  

                     تـعطف فـي الأعـراب مـما علـما

وجـاز عـطف جـمـلـة بـجـملـــةْ   

                     واعتـبـــــروا فيـما بنــــي مَحَلــــــَّهْ

 

باب التوكيد

قـد  أكـدوا بالنـفس والعيـن وقـد    

                     يكـــون فــــي كـــل وأجـمـع ورد

وأكـــتــــع وأبـــتــــع وانـــصـــــــع       

                        لا جـمع فـي اللفـظ كـل تـتـبـع

وهـو مع المتبـوعِ حكمـاً يسـتـوي   

                        فـمنـــه لـفــظـيٌ ومنـــه مـعـنـوي

 

باب البدل

للبعض أو للكـل أو لـما اشـتـمل  

                      أو غلـطٍ فـي اللفـظ قُسّـمَ البـدل

كَـرِدْهُ خـمراً واســقـهِ رُضــــابـــا  

                      وذقــــه مــــاءً جـــرعـــةً عبــابـــــا

وأبـدل المضمـــر غائـبـا وفــــــي  

                       أبـدالـه مـن حاضـر شرط يـفـي

فـي بـدل الكـل وفـي اشـتـمال 

                           سـواهـما مـا فـيـه مـن إبـدال

باب المنصوبات

مفـعـولاً أو ظرفـاً ومصـدراً نصبْ 

                       والحـالُ والتميـيـزُ فيهـما يـجـبْ

ومــــا تـــلا إلاّ ويـا عِـنْـــدَ الِنــــدا   

                        وبعـــد مـا تنسـخ حُكْـمَ المُبْتـدأ

ومطلـقُ المفـعـــولِ مَعــــْهُ ولــــــهْ      

                        وفيــــه والظــــرف كــذا للشَـبـهِ

وتـابـعُ المنـصوبِ مـما ســـُمعـــا    

                        يَتـْبـَعـُهُ نصبـاً سـوى ما انقـطـعا

 

باب المفعول به

ومـا عليـه فــعـلُ فاعــــلٍ وَقــــَعْ      

                   فـذاك مفـعـولٌ بـه كـ (الرجـزَ دَعْ)

لظاهـرٍ ومضمـرِ قــــد انْقَســـَـمْ     

                 كالفاعـل الماضـي وذاك الحكـمُ عَـمْ

اتـصل الضميـرُ أو قـد أنـْفـَصَلْ   

                  كاصــطــنـع الخيــــرَ وزِنـــْهُ بـالعـملْ

 

باب المصدر (المفعول المطلق)

والمصـدرُ المنـصوبُ فـي التـعريـفِ      

                      لـفـعــلــهِ الثالثِ فـي التـصـريـفِ

وإن يوافق مـا بـــهِ قــــد عُمِـــــــلا       

                      لفـظـا وبالمعنـى فـذاك استـعـمـلا

وناب عَنـْهُ بعـضُ الأسـما فـي العَمَلْ  

                  إن كـان منـها مـا علـى المصـدرِ دَلْ

 

ظرف الزمان والمكان

ظـرفُ الزمـانِ والمكـانِ انتـصبـا     

                     بـعامــــل يـَــطـــْـر كــيــومـاً ذهَـبــا

ويحسـن التـقـديـرُ فيـهمـا بفـي      

                   كـ(عُتْـمـَةً جـــاءَ) و(بُكْـــرَةً يـفـــي)

وليلـةً أو سحـراً أو فـي المســا    

                   أو جـاء حيـنـاً وهـو منـزوعُ الكِسـا

كـذا الجهـاتُ السِـتُّ للإنـسـان   

                    ثـــَمـــَّةَ مـمــا كــــــــان للـمـكــــــان

 

باب الحال

وكـلّ مـا فسـر مـا قــــد بــــُهِمـــا     

                  مـــن هــيـئـــةٍ وصـفـا فـحـــال إنتـمـا

ونصــــبـه بالفـعـل مـما لــــزمـــا    

                  كجــــاء زَيـــْدٌ راكــبـا أو مـعــلـمـــــا

وصاحـبُ الحـالِ أتـى مُعـَرَّفــــ‎‎‎ـا      

                  والحــــالُ بالتـنـكــيــــرِ لـفـظـا عُـرِفـا

وكُـلّ مـا قـد كان بـعـد المعـرِفـةْ    

                  من جملـة فـي القـول حـالٍ لاصِفـَةْ

 

باب التميز

ومبـهـم الذات إنِ اسـماً فُسـِرّا    

                  فـــــذاك تـــمـــيـــيـزٌ إذا تـنـكـــــــــــرا

ونَـصْــــبـُهُ بـفـعـــلـِهِ قـــد وَجَــــبـــــا    

                      كــزيــــدٍ علـــــى منـك أُمـــاّ وأَبـا

بعـد المقاديـر ومــــا بـعــد العـــــــدد      

                      وبعـد الاسـتـفـهـام فـي كـم ورد

ككوكبـاً مـــن بعـد إحـدى وعـشـر  

                      وصـاع تـمرا عسـلا كـما أشـتـهر

ومــــــا أتــــــــى لِنـسْـبـةِ مـفـســـــرا    

                      مـحـــــولا أو لا كـمـــا قـد ذكــرا

اشـتـعل الرأس مشيـبـا مـقمــــــراً        

                      وامـتـلأ الكـأس عـقـاراً أحـمــرا

المستثنى

وانـصب بـ(إلاّ) كـل مـا يُسْـتـثـنـى   

                      مــــن وجـــب فيــه تـمام المعنـــى

والخـفـض فـي متـلو غيـر وسـوى    

                      ملتـزم فـي اللـفـظ فيـهـما سـوى

والنصـب فـي ليـس ولا يكـــــون    

                      ومـــا خــــلا كـما عـــدا مـقـرون

وفـي خـلا حاشـا ومثـلها عـــــدا   

                      نصـبا وَخـَفْـضاً سائـغـاً قـد وردا

متـصلا جــــاء وجــــا منقـطـعـــا     

                      وتـلــــو إيـجــــابٍ ونـفـــيٍ وَقـَعـا

والحكـمُ فـي المتـصلِ الإبــــدالُ    

                       والنـصبُ فـي منقـطع قـد قالـوا

وفيـهـما النـصبُ متــــــى يُـقـَدَّمُ    

                       كلـيـس لــــي إلا عليـــاً مُكـــــْرِمُ

ومـا أتــــى مُفـَرَّغـاً مـما مضــــى   

                         فمـعـرب بـعـامـلٍ كيف قضـى

وذاك مستـثـنـى مـن الـمحـذوفِ   

                          كـمـا أتـــى إلا غـزال الخـيـف

 

باب الإضافة

لمـفـرد الاسـم أضـف وللجـمـلْ     

                  وحكـمـه الخـفـض للـفـظٍ أو مـحل

لفـظــيـة تـلـــــزم للأوصــــــــاف  

                  كسـالـب القـلـب الحبـيـب الجانــــي

وقـدر اللام وفــــي ومــــن بـمـا   

            أضفت فـي المعنـى كحـذف خمر اللمى

 

ولا تـضـف مـُعـَرَّفـاً مُنــــــــَوَّنـاً     

                      مـَتْـلُـــوَّ نـــونٍ مُعـْــرَبـاً وذو الـبنـا

وسـاغ مـا من نـونٍ أو لامٍ خَـلا    

                      كــيـــا خليـــلــــَيَّ وياظَـبـْيَ الفــلا

والوصـفُ إذ يُـجـْمَعُ أو يُثـنَّـى      

                      يـُضـافُ بالـلامِ وَصّـَح الـمعـنـى

وقـد أضافـوا مـا من اللامِ خــَلا    

                      إلـــى المُحَلــَّـى للمحلــى أن تــلا

ومـــا تَـلا اللام لمـا بـــه اقـتـــرن      

                     فمطـلـقا يضـاف والقـول الحسـن

باب المنادى

وبعـد يـا أو مـا كيا أنصب فـي النـدا     

                       مضـافـا أو شبـه مضاف وجــدا

ومـفــــرداً مْنـَكـــّـَراً لم يـقصـد     

                       والـرفـع فـي مُـعـَرَّفٍ من مـفـرد

والتابـع المـوصـــول مطـلقا بألْ   

                       يـتـبـع للأخـيـــر لفـــظــا ومـحـل

كــيـــا جبــــال أوّبـــي والطـيـرُ    

                       والنــصب فيـــه قــد رواه الغـيـرُ

ومـا أضيـف يتـبـع الـمحـــــلا                  

                       مـجـــرداً أن هـــو مــا تـحـلـــــى

ونعـت أيٍّ رفـعــــــوا بـالتـَبـَعِ    

                        لفـظا كيـا أيـتـها النـفسُ أرْجـِعِ

وفـي سـوى اسم لإشارةٍ وَجـَبْ   

                    فـي نعـتـها لِلْلاّم تـعـريف صحـب

 

وغيـره من نَسَـقٍ أو منْ بــَدَلْ   

                      فكـالمْنـادى حُكْـمـُهُ متـى أسْتَـقَلْ

 

باب المرخم

وجـاز ترخـيم المنـادى المـعرفـَةْ     

                         بحـذفِ تـالـيـــهِ فــذا قد خفّـَفـَهْ

ومـــن مـركب كمعـدي كَـرِبــا     

                         عنـد النـِدا فيـها تـزُيـلُ الكُـرَبـا

باب المستغاث

وخُـصَّ يا مـِنْ أَحـْرُفِ النـــــِداءِ   

                            بمستـغـيثٍ من عُـرى البــلاء

يُـفْـتَـحُ لامُ المستـغـاثِ فـي النـدا            

                            وَجــــــَرُّهُ بـيـــا بنـظـــم وَردا

إلا بمـعـطــــوفِ ولـم تـكــــــررِ    

                       يـا أو تـــلا يـــا متـكـــلم اكســــرِ

 

باب الندبة

ونـدبـة بـواو يـاء لـم تلـتبـس    

                       مقـتـصــراً علـيــــهـما ولا تـقـس

وزيـد هـاء بعـد ألـفِ النـُدْبـَةْ   

                       وقـفاً لــوا زيـــداه أو واه عـُتـْبــهْ

 

باب اسم الفعل

ويـعمل اسـم الفـعل مثل الفعل    

                       فـي ظـاهـر ومضمـر فـي القـول

 

ودام لا كفـــعـــلـه علــــــى البـنـا   

                      ومنــــه حـتــمـا وجـــوازاً  نـــونـا

وحـذفـه عنــــها بـــه قـد عـمــــلا      

                     وهــكــــــذا تـأخيــــره قـد اهـمـلا

وجـاء فــــي الذكــــر كـتـاب الله 

                     علـيـكــــم أولــــــه كـالأشـــــــــبـاه

وفـي جـواب طلب منـه حـصل   

                     يـجـزم مستـقـبل فـعل فـي العمل

باب اسم الفاعل

وعمـل اسـم الفـاعـل الـمعـرف   

                     بـالــــلام كالــفـعـــل بــلا تـوقــف

واشترطـوا فيما سـوى من اللام خَـلا 

                    فيمـا سـوى الماضـي لنـصب عملا

معتـمداً لفـظاً وقـد ران عمـل    

                        بـلا اعـتـماد فـي مقـال أو مثـل

وصِلْـهُ فـي نـفـيٍ وفي استـفـهامِ    

                        أو مخبـر عــــن ذاك فـي الكـلام

وأول الذكـر علـــــى الحـكايـــة    

                        فـي بـاسـط كما أتـى فـي الآيـةْ

وهكـــذا فــــي النـظم للخبـيـر      

                       مـمـلاً علـى التـقـديـم والتأخيـر

وكـلّ مـا حــــول للمبالَـغَـــــــةْ    

                       إعمــالُـــها مثـــل فـعـيـل سائـغـةْ

وجـاء فيـهم مزقـــون عرضـي     

                       أعمــالــــه بـل شــاهداً للبـعـض

 

باب اسم المفعول

وكـل حكـم لاسـم فاعـل مضـى   

                        فاسـم مفـعـول بـه السير قضـى

باب الصفة المُشَبَّهة

وعمـل اسـمِ الفـاعـلِ أعطى شَبـَهـهْ   

                         مـــن صــفـــةٍ ثابـتـــةٍ مُشَــــبـَّهـةْ

فـي الرفـعِ والنـصبِ بلا تـفـضيـلِ    

                         كالحسـنِ الوجــهِ وكالـجـمـيلِ

وأخّـرِ المـعـمــولَ حـتـماً واجْتـَنِبْ       

                        من اجـنبنٍ وبـظـرف لا يـجـب

وصوغُـها مـــن المُعــــَدَّى يَمـْتـَنِعْ      

                        وتـلك للحاضـرِ دون المنـقـِطـعْ

ولا تـجــــز إعمالــــــَها محـذوفــةْ     

                  والـلامُ فيــــــها مـــا عـــــدا تـعريـفـَهْ

وجـاز فـي فـاعِـلها الإبــــــــــدالُ  

                  رفـعـــــاً وبالنـصبِ لِشْــــبـهٍ قـالـــــوا

وغيـر مـا باللامِ من تلك اقـْتـَرَنْ    

                  يُـضافُ للمعـمولِ فـي وَجْـهٍ حَسـَنْ

واسـمُ قضـى بالفـضلِ والمشاركـةْ     

                  يـعـمــلُ كالـفعلِ ولــــن يُـشارِكــــــَهْ

فـي نـصبِ مفـعـولٍ ورفـعِ الظاهـرِ  

                  إلاّ بـــــلام أوْ بـيــــــاء الـــظــــــاهـــرِ

والرفــــع فــــي مَســـألـةٍ مُشـْتـهـرةْ   

                  بالكـحــــلِ مســـمـوعٌ وَكــُـلٌ ذَكَــرَهْ

من مُتـَعـَدّ صْـيـغَ أوْ مـِنْ لازمِ  

                          والخيـر والشـر بـحـذفٍ لازم

واجـرر بمن مـا بعـده متـى بـدا  

                          مـــــن لامٍ أو إضـافـةٍ مـُجـَرَّدا

وأن يـكُـنْ أُضيـفَ للمُنـكّـــــَرِ     

                          أفـْردْهُ فـي الحاليـن بـل وَذِكـّرِ

ومـا تحلـــــى طابـق الموصـوفـا    

                          أفـرادا أوْ تـذكيـراً أو تـعريـفـا

مطابِـقـاً أو لا لِذاكَ اسْتُـعـْمِـلا   

                          وفــــي مضـافٍ لـمُـعـَرّفٍ تـلا

باب التعجب

وصغْ لمـا يحـدُثُ للتـعـجـُّبِ    

                   فـي النـفـسِ فـعلـين بصـوغ العربِ

افـعل بـــه معنـــــى كمـا افـعلـه   

                        كاحسـِنْ بزيـد ذاك ما أجـْمـَلـَهُ

وليـس يُبـْنـى من سـوى المُجـَرَّدِ  

                         علـى ثلث مثبـتٍ فـي الأجـودِ

ومثلـما بـحـاجــــــتـي اعـنــــــاه      

                         مــــُـؤَوَّل والبــــدل قــــد قــوّاهُ

وكـلمـا اسـمُ فاعـلٍ كالفـعــــل    

                         للفـعل لا تُثـنــهِ مثـل الأسـهل

وَصِلْـهُ أن كان لشرطــــِه فَـقـــَدْ   

                       بـما يضاهـي أشْـدُدْ أو مـا أَشـَدْ 

ومصـدرُ العـادمِ نـصب أو بـجر   

                       بالباء غيـر أشـددْ ومـا أشـدْ قـر  

باب الوقف

وأبْـدِل التـاءَ بـها فـي الرحمـةْ    

                           ومـا يضاهـيها بـوقـف جَـمـَّةْ

واثـبـت التـــــاء بَـيـَعـْمـــــــــَلاتٍ    

                       فـــي كـل حـالٍ مثـل مسلـمـاتِ

وادخـل النقـصَ علـى قاضٍ رُفعْ   

                        وجُـرَّ بالـحـذفِ ليا كما سُـمـِع

ومـا تحلَّـى منـــه قــــف بـاليـــــــاءِ  

                        والعكسُ مسـمـوعٌ كالاسـتـواءِ

واثـبت اليـاء لقـاضٍ تِـلــــــْوَ أَلْ     

                       نصـبـاً وبالتنـويـنِ حيـثما أتـَّصَلْ

والحُكـْمُ في المنصوبِ وَقْفٌ بالألِفْ  

                       وفـــــي إذن وَنَسْـفـَعاً عليـهِ قِـفْ

وقـف علـى النـظمِ فـقد تم الغَـرَضْ  

                من جـوهـرٍ قـد صيـغ لا من العَرَضْ

مانوسـة الطبـعِ لـها الوَجـْهَ الحَســـَنْ  

                طـــــرَّزها العبـاسُ ذاك ابْـــنُ الحَسَـنْ

وصُنـْعُـها بالـدُرِ من حصـى النـجف  

                وحيـن وافـى الوقـفُ عن نظمِ وَقـَفْ

فائـقـةٌ نـظمَ الأوْلـى قـــد ســـبــقـوا     

                زِدْهــــــا وأرِخْ تلكَ بـــدرٌ مشـــــــرقُ

هذا ما سألني فيه من بالنفس أفديه وأحمد الله تعالى وأصلي على صفوته وبنيه، ما غرد القمري على الغصون ولبى الملبي في مكة والحجون آمين.

 

 

 

 


(1)  الحرف وما خلا من علائم الاسم والفعل.

 
 
البرمجة والتصميم بواسطة : MWD